الترخيص لـ 3 جامعات خاصة بالجزائر

الترخيص لـ 3 جامعات خاصة بالجزائر

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي طاهر حجار، عن التحضير لمنح تراخيص لفائدة 3 جامعات خاصة، ستفتح أبوابها انطلاقا من الموسم الدراسي الجامعي المقبل 2017-2018. وأن طاقة استيعاب هذه الجامعات الثلاثة لا يتعدى 1000 طالب فقط.
 وقال حجار  ردا على سؤال بخصوص استعداد الدولة الجزائرية لفتح جامعات خاصة، في الندوة الصحفية التي نظمها السبت، على هامش افتتاح فعاليات الندوة الوطنية للجامعات:"إن هناك 30 شخصا سحبوا دفتر الأعباء، من بينهم 6 أشخاص قدموا طلباتهم بشأن ذلك. ومن الممكن أن يتحصل ثلاثة منهم على الاعتماد، ولكن بتحفظ".
وفي وقت لم يعط وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل أخرى بشأن التخصصات التي منحت لهذه الجامعات الخاصة، أوضح أن "قدرة الاستيعاب بالنسبة للجامعات الثلاث لا تتعدى الـ 1000 طالب فقط". مشيرا إلى أن تعداد الطلبة الجامعيين على المستوى الوطني يبلغ 1.5 مليون طالب.  ومعلوم أن عدد الطلبة الجدد الذين تحصلوا على شهادة البكالوريا لهذا العام 2017 في دورتيه جوان العادية والاستدراكية للمتخلفين شهر جويلية، بلغ 340 ألف ناجح. وبخصوص عملية تسجيل هؤلاء الطلبة الجدد، أكد حجار، أن "التسجيلات الأولية للطلبة الفائزين في شهادة البكالوريا ستجري في الفترة من 1 إلى 3 أوت 2017 في حين تأكيد التسجيلات سيكون يومي 4 و5 أوت. كما تتزامن هذه العملية مع الأبواب المفتوحة على مؤسسات التعليم العالي التي انطلقت يوم 26 جويلية وتستمر إلى غاية 5 أوت". وأوضح وزير القطاع، أن "مرحلة معالجة الرغبات ستكون خلال الفترة من 6 إلى 11 أوت والإعلان عن نتائج التوجيهات يوم 11 أوت مساء، في حين أن مرحلة إجراء المقابلات والاختبارات والحالات الخاصة مقرر يومي 12 و13 أوت. بينما فترة فتح الأرضية المخصصة لتغيير التوجيه المسموح بها، ستتم يومي 5 و6 سبتمبر. فيما ستتم مرحلة معالجة هذه التغييرات من 7 إلى 9 سبتمبر، على أن تكون مرحلة التسجيلات النهائية من 10 إلى 14 سبتمبر".أما بالنسبة للطلبة المعنيين بالإيواء، فأكد حجار، أنه "بإمكان هؤلاء تقديم طلب الإيواء يوم 16 أوت المقبل، بما أن كل حاملي البكالوريا يكونون في ذلك التاريخ قد تحصلوا على توجيهاتهم". 

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.